الخميس، 14 نوفمبر 2013

استخدام المدونات في التعليم

*استخدام المدونات في التعليم .. 


وسيلة تعليمية يشترك فيها كل من الطالب والمعلم للاتصال فيما بينهم و وتحفز الطالب لإيجاد أصواتهم ومنحهم فرصة للتعبير عن أراءهم وملاحظتهم على المعلمون الذين يقدمون المعلومات إليهم.
والتدوين في مجال التعليم فهو مفيد للطلبة وللمعلم كأداة اتصال الكترونية يستطيع المعلم من خلالها أن يفهم وجهة نظر الطالب حول موضوع معين كما ان الطالب يعلق على ما اخذ من معلومات ويضيف اليهاويربطها بما عنده من افكار كما انه يضع روابط الكترونية تخدم الموضوع الذى يكتبه لذلك يستفيد المعلم وبقية الطلاب من هذه المدونة فالطالب الذى يكتب يثبت ما عنده من معلومات فيستفيد ويفيد , كما أن بقية الطلاب يضيفون تعليقاتهم وآرائهم فهي بمثابة تبادل معلومات ونقاشات
كما يضع الطالب رأيه حول طريقة شرح المعلم للدرس فيستفيد المعلم حيث يطور من نفسه مستقبلا

االمكاسب التعليمية من استخدام المدونات الالكترونية:
• تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
• تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة
• وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
• تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
استخدامات التدوين في التعليم والتعلم مثل ..
1.  استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson)  في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.
2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
4.  اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.


من فوائد استخدام المدونات في التعليم :

 وسيلة مباشرة للتعبير عن انطباعات الطلاب عن نشاط معين .

- وسيلة غير مباشره لاستقبال انتقادات بناءة تخص الجوانب السلبية من الغرفه الصفيه.

- وسيلة لتشجيع الطلاب على الابداع بإعطاء الفرصه لنشر عمله وتلقي تقييم جيد لعمله.
 - تختصر كثيرا من الوقت.

- طريقه حديثة وجديدة في التعليم.

- تثير اهتمامهم كثيرا.

- تجعل مايتعلمه الطلاب باقي الأثر.

- تقديم الفائده للغير.

- تحفيز للغاية للطلاب، وخاصة أولئك الذين قد لا خلاف يصبحوا مشاركين في الفصول الدراسية.

- فرص ممتازة للطلاب على القراءة والكتابة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق